فصل: مناسبة الآية لما قبلها:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: الحاوي في تفسير القرآن الكريم



الحمد لله على هلاك المعتدين وطفر الأرض منهم، كما قال في سورة الأنعام: {فقطع دابر القوم الذين ظلموا والحمد لله رب العالمين}. إن فراغ الأرض من الظلمة، ورسو قواعد الحق، نعمة كبرى تستحق الشكر، كما يستحق التحية الأنبياء الكرام الذي صبروا وصابروا حتى انتهوا إلى هذه النتيجة المرضية. ثم جاء هذا الاستفهام لتقرير حقيقة عظيمة: {آلله خير أما يشركون}؟. وهو كقوله سبحانه على لسان يوسف: {يا صاحبي السجن أأرباب متفرقون خير أم الله الواحد القهار}. وتقرير الوحدانية أصل مشترك في جميع الرسالات السماوية، فإن التعدد نبت في الأرض في بعض البيئات الضالة، ولما كان قد شاع بين العرب، فقد وجه القرآن إليهم خمسة أسئلة ترسى قواعد الوحدانية، وتشرح الحقيقة لكل ذي لب:
1- {أمن خلق السماوات والأرض وأنزل لكم من السماء ماء فأنبتنا به حدائق ذات بهجة ما كان لكم أن تنبتوا شجرها أإله مع الله بل هم قوم يعدلون} أى يسؤون بالله غيره من أصنام، أو يميلون عن الطريق القويم، ولا يستطيع أحد القول بأن خالق السماء ومنزل الماء ومنبت الحدائق الغناء حجر أو بشر..!!.
2- {أمن جعل الأرض قرارا وجعل خلالها أنهارا وجعل لها رواسي وجعل بين البحرين حاجزا أإله مع الله بل أكثرهم لا يعلمون}!!. إن استقرار الأرض بمن عليها فلا قلق ولا اهتزاز: أمر مدهش، لأن للأرض حركتين: حول نفسها، وحول الشمس، ومع هذا الحراك المزدوج، والانطلاق الهائل في الفضاء لايهتز كوب ماء في يدك!. ثم إن الأرض كرة وأربعة أخماسها ماء ملح. وفي القارات أنهار وبحيرات عذبة، ولا يختلط عذب وملح، كل مستقر في مجراه! لاختلاف الكثافة النوعية كما يقولون، أفلا يسوقنا هذا إلى الله؟.
3- {أمن يجيب المضطر إذا دعاه ويكشف السوء ويجعلكم خلفاء الأرض أإله مع الله قليلا ما تذكرون}. وهذه الآية انتقلت من المكان إلى السكان! وما يعروهم في حياتهم من آلام تجعلهم يجأرون بالدعاء، ويتلهفون على الفرج، من يسودتى الخير إلا الله؟.
4- {أمن يهديكم في ظلمات البر والبحر ومن يرسل الرياح بشرا بين يدي رحمته أإله مع الله تعالى الله عما يشركون}! الهادى للناس في أسفارهم برا أو بحرا أو جوا هو الله، ومرسل الرياح في الجهات الأربع هو الله. من من الآلهة المزعومة يفعل شيئا من ذلك؟.
5- {أمن يبدأ الخلق ثم يعيده ومن يرزقكم من السماء والأرض أإله مع الله قل هاتوا برهانكم إن كنتم صادقين}. لا برهان هنالك. ليس للكفر دليل يسمع. إن الإلحاد مرض، وليس فكرا، إنه غرور يرتكز على أوهام ولامكان له في منطق العقل!!. والفلسفة المادية السائدة الآن، إنما تدور على فكرة إن هي إلا أرحام تدفع وأرض تبلع التي تولدت عن الوثنيات القديمة. وغريب أن تتحول إلى نظرية علمية تقول: المادة لا تفنى ولا تستحدث. وفي ظل هذا الخيال تنطلق الأجيال نحو صفر!! ويسود السلوك الحيوانى كل شيء {وقال الذين كفروا أئذا كنا ترابا وآباؤنا أئنا لمخرجون لقد وعدنا هذا نحن وآباؤنا من قبل إن هذا إلا أساطير الأولين قل سيروا في الأرض فانظروا كيف كان عاقبة المجرمين}. وقد كلف النبى العربى المحمد أن يعترض هذا الضلال، وأن يصور للناس الآخرة رأى العين! وأن يكون حضارة ربانية تؤمن بالله، وترتبط بالوحى، وتستعد للجزاء. والإسلام يصنع على ظهر الأرض أمة تعتبر السعى للآخرة إطار سلوكها كله، وتقف أمام ربها صفوفا صفوفا خمس مرات كل يوم بعد نداءات مدوية بتكبير الله وتوحيده!!. وفي سورة النمل آية تذكر أنه بين يدى الفصل الأخير في رواية هذه الحياة سوف تخرج من عالم الحيوان دابة يلهمها الله النطق، تقول للبشر: كيف نسيتم ربكم، وجحدتم عقولكم وأنكرتم خالقكم؟؟ ما هذا الكفر؟. وإنى أتصور هذه الدابة وهى تعترض ذوى الألقاب وأصحاب المناصب، لتقول لهم: عالم الحيوان أسعد منكم حظا، فهو لم يحظ بعلمكم، ومن ثم لا يلام على غباء، أما أنتم فقد منحكم الله الذكاء فحاربتموه به..! قبحتم من بشر!!. {وإذا وقع القول عليهم أخرجنا لهم دابة من الأرض تكلمهم أن الناس كانوا بآياتنا لا يوقنون} وقد وردت روايات خرافية عن هذه الدابة لا تصح، ويكفينا في شأنها الخبر اليقين.
وانتهت هذه السورة بحديث عن الآخرة والحساب، يقوم على هذا القانون العادل: {من جاء بالحسنة فله خير منها وهم من فزع يومئذ آمنون ومن جاء بالسيئة فكبت وجوههم في النار هل تجزون إلا ما كنتم تعملون}. ولواء الدعوة إلى الله آخر الدهر معقود لصاحب الرسالة العظمى الذي صنع بالقرآن أمة وظيفتها أن تبلغ الوحى، وتصنع به أمما على غرارها. {إنما أمرت أن أعبد رب هذه البلدة الذي حرمها وله كل شيء وأمرت أن أكون من المسلمين وأن أتلو القرآن}. وسيكشف المستقبل الكثير عن مستقبل الإسلام ومستقبل الكفر في هذه الدار المحدودة، وفيما بعدها {وقل الحمد لله سيريكم آياته فتعرفونها وما ربك بغافل عما تعملون}. اهـ.

.في رياض آيات السورة الكريمة:

.فصل في أسرار ترتيب السورة:

قال السيوطي:
أقول: وجه اتصالها بما قبلها: أنها كالتتمة لها، في ذكر بقية القرون، فزاد سبحانه فيها ذكر سليمان، وداود، وبسط فيها قصة لوط أبسط مما هي في الشعراء وقد روينا عن ابن عباس، وجابر بن زيد، في ترتيب السور: أن الشعراء أنزلت، ثم طه، ثم القصص ولذلك كان ترتيبها في المصحف هكذا.
وأيضًا فقد وقع فيها: {وإِذ قال موسى لأَهلهِ امكثوا إِني آنستُ نارًا}. إلى آخره وذلك تفصيل قوله في الشعراء: {فوهَبَ لي رَبي حكما وجعلني من المُرسَلين}. اهـ.

.تفسير الآيات (1- 6):

قوله تعالى: {طس تِلْكَ آيَاتُ الْقُرْآنِ وَكِتَابٍ مُبِينٍ (1) هُدًى وَبُشْرَى لِلْمُؤْمِنِينَ (2) الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلَاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكَاةَ وَهُمْ بِالْآخِرَةِ هُمْ يُوقِنُونَ (3) إِنَّ الَّذِينَ لَا يُؤْمِنُونَ بِالْآخِرَةِ زَيَّنَّا لَهُمْ أَعْمَالَهُمْ فَهُمْ يَعْمَهُونَ (4) أُولَئِكَ الَّذِينَ لَهُمْ سُوءُ الْعَذَابِ وَهُمْ فِي الْآخِرَةِ هُمُ الْأَخْسَرُونَ (5) وَإِنَّكَ لَتُلَقَّى الْقُرْآنَ مِنْ لَدُنْ حَكِيمٍ عَلِيمٍ (6)}.

.مناسبة الآية لما قبلها:

قال البقاعي:
{بسم الله} الذي كمل علمه فبهرت حكمته {الرحمن} الذي عم بالهداية بأوضح البيان {الرحيم} الذي منّ بجنان النعيم على من ألزمه الصراط المستقيم.
{طس} يشير إلى طهارة الطور وذي طوى منه وطيب طيبه، وسعد بيت المقدس الذي بناه سليمان عليه الصلاة والسلام التي انتشر منها الناهي عن الظلم، وإلى أنه لما طهر سبحانه بني إسرائيل، وطيبهم بالابتلاء فصبروا، خلصهم من فرعون وجنوده بمسموع موسى عليه الصلاة والسلام للوحي المخالف لشعر الشعراء، وإفك الآثمين وزلته من الطور، ولم يذكر تمام أمرهم بإغراق فرعون، لأن مقصودها إظهار العلم والحكمة دون البطش والنقمة، فلم يقتض الحال ذكر الميم.
ولما ختم التي قبلها بتحقيق أمر القرآن، وأنه من عند الله، ونفي الشبه عنه وتزييف ما كانوا يتكلفونه من تفريق القول فيه بالنسبة إلى السحر والأضغاث والافتراء والشعر، الناشيء كل ذلك عن أحوال الشياطين، وابتدأ هذه بالإشارة إلى أنه من الكلام القديم المسموع المطهر عن وصمة تلحقه من شيء من ذلك، تلاه بوصفه بأنه كما أنه منظوم مجموع لفظًا ومعنى لا فصم فيه ولا خلل، ولا وصم ولا زلل، فهو جامع لأصول الدين ناشر لفروعه، بما أشار إليه الكون من المسلمين فقال: {تلك} أي الآيات العالية المقام البعيدة المرام، البديعة النظام {آيات القرآن} أي الكامل في قرآنيته الجامع للأصول، الناشر للفروع، الذي لا خلل فيه ولا فصم، ولا صدع لولا وصم {و} آيات {كتاب} أي وأيّ كتاب هو مع كونه جامعًا لجميع ما يصلح المعاش والمعاد، قاطع في أحكامه، غالب في أحكامه، في كل من نقضه وإبرامه، وعطفه دون إتباعه للدلالة على أنه كامل في كل من قرآنيته وكتابيته {مبين} أي بين في نفسه أنه من عند الله كاشف لكل مشكل، موضح لكل ملبس مما كان ومما هو كائن من الأحكام والدلائل في الأصول والفروع، والنكت والإشارات والمعارف، فيا له من جامع فارق واصل فاصل.
ولما كانت العناية في هذه السورة بالنشر- الذي هو من لوازم الجمع في مادة قرا كما مضى بيانه أول الحجر- أكثر، قدم القرآن، يدل على ذلك انتشارًا أمر موسى عليه الصلاة والسلام في أكثر قصته بتفريقه من أمه، وخروجه من وطنه إلى مدين، ورجوعه مما صار إليه إلى ما كان فيه، والتماسه لأهله الهدى والصلى واضطراب العصى وبث الخوف منها، وآية اليد وجميع الآيات التسع، واختيار التعبير بالقوم الذي أصل معناه القيام، وإبصار الآيات، وانتشار الهدهد، وإخراج الخبأ الذي منه تعليم منطق الطير، وتكليم الدابة للناس، وانتشار المرأة وقومها وعرشها بعد تردد الرسل بينها وبين سليمان عليه الصلاة والسلام، وكشف الساق، وافتراق ثمود إلى فريقين، مع الاختصام المشتت، وانتثام قوم لوط عليه السلام إلى ما لا يحل، وتفريق الرياح نشرًا، وتقسيم الرزق بين السماء والأرض، ومرور الجبال، ونشر الريح لنفخ الصور الناشيء عنه فزع الخلائق المبعثر للقبور، إلى غير ذلك مما إذا تدبرت السورة انفتح لك بابه، وانكشف عنه حجابه، وهذا بخلاف ما في الحجر على ما مضى.
وقال الإمام ابو جعفر بن الزبير: لما أوضح في سورة الشعراء عظيم رحمته بالكتاب، وبيان ما تضمنه مما فضح به الأعداء، ورحم به الأولياء، وبراءته من أن تتسور الشياطين عليه، وباهر آياته الداعية من اهتدى بها إليه، فتميز بعظيم آياته كونه فرقانًا قاطعًا، ونورًا ساطعًا، أتبع سبحانه ذلك مدحة وثناء، وذكر من شملته رحمته به تخصيصًا واعتناء، فقال: {تلك آيات القرآن} أي الحاصل عنها مجموع تلك الأنوار آيات القرآن {وكتاب مبين هدى وبشرى للمؤمنين} ثم وصفهم ليحصل للتابع قسطه من بركة التبع، وليتقوى رجاؤه في النجاة مما أشار إليه {وسيعلم الذين ظلموا} من عظيم ذلك المطلع؛ ثم أتبع ذلك بالتنبيه على صفة الآهلين لما تقدم من التقول والافتراء تنزيهًا لعباده المتقين، وأوليائه المخلصين، عن دنس الشكوك والامتراء فقال: {إن الذين لا يؤمنون بالآخرة زينا لهم أعمالهم فهم يعمهون} أي يتحيرون فلا يفرقون بين النور والإظلام، لارتباك الخواطر والأفهام؛ ثم أتبع ذلك بتسليته عليه الصلاة والسلام بالقصص الواقعة بعد تنشيطًا له وتعريفًا بعلي منصبه، وإطلاعًا له على عظيم صنعه تعالى فيمن تقدم، ثم ختمت السورة بذكر أهل القيامة وبعض ما بين يديها، والإشارة إلى الجزاء ونجاة المؤمنين، وتهديد من تنكب عن سبيله عليه الصلاة والسلام-. انتهى.
ولما عظم سبحانه آيات الكتاب بما فيها من الجمع من النشر مع الإبانة، ذكر حاله فقال: {هدى} ولما كان الشيء قد يهدي إلى مقصود يكدر حال قاصده.
قال نافيًا لذلك، وعطف عليه بالواو دلالة على الكمال في كل من الوصفين: {وبشرى} أي عظيمة.
فلما تشوفت النفوس، وارتاحت القلوب، فطم من ليس بأهل عن عظيم هذه الثمرة فقال: {للمؤمنين} أي الذين صار ذلك لهم وصفًا لازمًا بما كان لهم فيل دعاء الداعي من طهارة الأخلاق، وطيب الأعراق، وفي التصريح بهذا الحال تلويح بأنه فتنه وإنذار للكافرين {يضل به كثيرًا ويهدي به كثيرًا فأما الذين في قلوبهم زيغ} الآية، {قل هو للذين آمنوا هدى وشفاء} [فصلت: 44]، {والذين لا يؤمنون في آذانهم وقر وهو عليهم عمي}- إلى غير ذلك من الآيات.
ولما كان وصف الإيمان خفيًا، وصفهم بما يصدقه من الأمور الظاهرة فقال: {الذين يقيمون الصلاة} أي بجميع حدودها الظاهرة والباطنة من المواقيت والطهارات والشروط والأركان والخشوع والخضوع والمراقبة والإحسان إصلاحًا لما بينهم وبين الخالق.
ولما كان المقصود الأعظم من الزكاة إنما هو التوسعة على الفقراء قال: {ويؤتون الزكاة} أي إحسانًا فيما بينهم وبين الخلائق.
ولما كان الإيمان بالبعث هو الجامع لذلك ولغيره من سائر الطاعات، ذكره معظمًا لتأكيده، فقال معلمًا بجعله حالًا إلا أنه شرط لما قبله: {وهم} أي والحال أنهم.
ولما كان الإيمان بالبعث هو السبب الأعظم للسعادة وهو محط للحكمة، عبر فيه بما يقتضي الاختصاص، لا للاختصاص بل للدلالة على غاية الرسوخ في الإيمان به، فقال: {بالآخرة هم} أي المختصون بأنهم {يوقنون} أي يوجدون الإيقان حق الإيجاد ويجددونه في كل حين بما يوجد منهم من الإقدام على الطاعة، والإحجام عن المعصية.